وقد حام أئمةُ الحديث في القديم والحديث حول كتابي الشيخين، وعكفـوا عليهما؛ حفظـاً، وشـرحاً، وتنكيتـاً، وكلامـاً على رجالهمـا وتراجمهم، وبيان الغريب فيهما، واختصارهما، وجمـع المتفق عليـه بينهما، والاستخراج عليهما، إلى غير ذلك من وجوه العناية التامة بهما.
وتأتي المستخرجات لتُدلِّل على مكانة هذين الكتابين الجليلين، ولهذه المستخرجات فوائد جمَّة يحتفي بها أولو الحصافة من أهل العلم، فقد استخرج جماعةٌ من الحفاظ المتقدمين مستخرجاتٍ عدةً على الصحيحين كان أكثرها ما استُخرج على البخاري فقط، أو على مسلم، كلٍّ على حدة.
ونَدَرَ من المستخرجات ما كـان على الصحيحين معـاً في تأليف واحد، إلا ما كان من الحافـظ أبي نعيم بن الحدَّاد، فإنه ألَّف كتاباً في الجمع بين الصحيحين بأسانيده، جمع أطرافَ الصحيحين، وانتشر عنه، واستحسنه كلُّ من رآه.
وقد قدَّم له بمقدمة بديعة في أهمية علم الحديث وعظيم الحاجة إليـه، والثناء على أهل الحديث، ثم دَلَف إلى ما دعاه للتأليف والاستخراج، ثم بيَّن منهجه فيه.
ولعل من فوائد الكتاب العالية تلك التعاليق الفقهية والحديثية المبثوثة في ذيل الأحاديث، وتلك الترجيحات والإصابات، وحسن الترتيب الزمني للأحاديث بما يدفـع وهمَ التعارض عنـد الكثيـر من أهـل العلم،
فهذه تحفة نفيسة حوت أحاديـث النبي صلى الله عليه وسلم، وإن كان أكثر حروف الكتاب مذكورة في الصحيحين.
المجموعة | موسوعات دار النوادر التراثية |
الناشر | دار النوادر |
عنوان الناشر | دمشق |
سنة النشر (هجري) | 1431 |
سنة النشر (ميلادي) | 2010 |
رقم الطبعة | 1 |
نوع الورق | كريم شاموا |
غراماج الورق | 70 |
مصدر الورق | ياباني |
قياس الورق | 17×24 |
عدد المجلدات | 5 |
الغلاف | فني |
ردمك | 9789933418441 |
تأليف/تحقيق | تحقيق |
تصنيف ديوي |
الملف | الحجم | تحميل | |
---|---|---|---|
مقدمة الكتاب | 1558 KB | (4317 مرة) | |
ترجمة المؤلف | 722 KB | (3810 مرة) | |
فهرس الموضوعات1 | 4070 KB | (4029 مرة) | |
فهرس الموضوعات2 | 4250 KB | (3806 مرة) |
وصلتنا اليوم النسخة الثانية المخطوطة من الكتاب وهي نسخة مكتبة فيض الله أفندي بتركيا هدية من الشيخ الدكتور عبد الباري الانصاري فشكر الله مسعاه واناله رضاه ولا زال كما عودنا وصولا مفيدا وسوف نقوم بإذن الله بدراستها وافادة القراء بمحتواها
أين يباع الكتاب ؟
ومن هم وكلاؤهم ؟
أود أن أضيف أن للكتاب -حسب الفهارس- نسخة أخرى في دار الكتب المصرية برقم (2314 حديث عربي)، تبدأ من أول الكتاب، وعنها صورة في جامعة الإمام برقم (2683ف).
وقد جاء عنها في فهرس جامعة الإمام أنها في 753 ل (كذا، ولعله ص)، و 30 سطرا، وأن ناسخها هو أحمد بن عبدالله بن أحمد، سنة 510 هـ.
فلا أدري عن صحة هذه البيانات، ولعل بعضها انتقل من بيانات نسخة شستربتي.
ليست ظاهرية . بل تركية كاملة نفيسة سقط منها الغلاف وورقة أو ورقتين ثم الكتاب بتمامه . وقد تعرفت عليه بسبب نسخة شستربتي المعروفة عندنا جميعا .
وفقكم الله
بارك الله فيكم.
للكتاب نسخة تركية ناقصة الأول، لم تعتمدها دار النوادر، مكتوبة سنة 520 هـ، وأظنها التي عند د. عبدالله المنصور.
وقد ذكر الشيخ أحمد معبد في تقديمه للقطعة التي حققها صبري بن عبدالخالق من مسند البزار = نسخةً من كتاب أبي نعيم هذا. وأظنها هي التركية.
أظن النسخة الثانية ناقصة، وهي نسخة المكتبة الظاهرية، وأظن الإخوة بدار النوادر قد اعتمدوها، والله أعلم.
شكر الله لك مرورك
لكن الكتاب طبع ونزل في الاسواق
وسوف نواصلك للاستفادة من ذلك بطبعة قادمة بإذن الله تعالى
وجزاك الله خيرا
كما نرجو الرجوع للمقدمة للاطلاع على النسخ الخطية التي اعتمدناها وهي غاية في القدم والصحة
عندي نسخة خطية ثانية للكتاب
لاتطبعوا الكتاب قبل الرجوع لها
لكن يا إخواني بما تنصحون .. هل نقتني الكتاب أم نتريث حتى تتم مراجعة النسخ الأخرى؟؟